منتديات كراميش الرسمي
"مرحباآ بكـ
زائرنا الكريم
انت غير مسجل في كراميش
سجل معنا للتمتع بكافة خدمات وفعاليات المنتدى }~
~{ونرجوا لك تصفح ممتع ومفيد في منتدآنا الغالي
 العلمُ بين التحصيل والحرمان.  81547412
منتديات كراميش الرسمي
"مرحباآ بكـ
زائرنا الكريم
انت غير مسجل في كراميش
سجل معنا للتمتع بكافة خدمات وفعاليات المنتدى }~
~{ونرجوا لك تصفح ممتع ومفيد في منتدآنا الغالي
 العلمُ بين التحصيل والحرمان.  81547412
منتديات كراميش الرسمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات كراميش الرسمي

منتديات كراميش الرسمي اناشيد كراميش نجوم كراميش دردشة كراميش دليل كراميش منتديات كراميش الرسمي
 
منتديات كراميش الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


 

  العلمُ بين التحصيل والحرمان.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
avatar



 العلمُ بين التحصيل والحرمان.  Empty
مُساهمةموضوع: العلمُ بين التحصيل والحرمان.     العلمُ بين التحصيل والحرمان.  I_icon_minitimeالأربعاء مارس 02, 2016 5:36 pm

العلمُ بين التحصيل والحرمان.
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصَّلاة والسَّلام على رسوله وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدِّين؛ أمَّا بعدُ:
فإنَّ العلمَ أعظمُ ما يُحصِّلُهُ الطَّالبُ، وكُتبه أنفع ما يقتنيه الكاسب، وحامله أفضل من يُجْلَسُ إليه ويُصاحبُ، ويكفيه شرفا أنَّه إذا نسب إلى غير أهله قرت عينه.
إلاَّ أنَّ الطالب قد تعتريه في بعض الأحيان أمور تجعله يعزف عن الطلب، وتقوم بتثبيطه بعدما أن ييأس ويفقد الثقة في نفسه وقدراته، ومن بين هذه الأمور حرمان العلم ابتداءً، أو ضياعه بعد تحصيله وجمعه، ولهذا وددت أن أشارك إخواني بهذا الموضوع الذي بعنوان "العلم بين التحصيل والحرمان" واختياري له راجع إلى أنَّ الإنسان إذا مرضَ واشتكى منه عضو لا شك أنَّه يُسرع في البحث عن الدواء المناسب، وداء القلب أولى بذلك، فقد قيل:
نُسائِل ما الدَّواءُ إذا مرضنا *** وداءُ القلب أولى بالسُّؤالِ

فإنَّ من وسائل تحصيل العلم وثباته : تقوى الله عزَّ وجلَّ، كيف لا؟! وهو وعدٌّ من الكريم المنَّان ﴿وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ﴾ [البقرة: 282]؛ قال ابن سعدي في تفسير هذه الآية: " أنَّ تقوى الله وسيلةٌ إلى حصول العلم" (1).
وقال جلَّ وعلا في موضعٍ آخر: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَتَّقُوا اللَّهَ يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقَانًا﴾[الأنفال: 29]؛ " والفرقان: هو العلم والهدى الذي يفرق به صاحبه بين الهدى والضّلال، والحق والباطل، والحلال والحرام، وأهل السعادة من أهل الشقاوة "(2).
وقال عزَّ وجلَّ أيضا: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيَجْعَلْ لَكُمْ نُورًا تَمْشُونَ بِهِ﴾[الحديد: 28]؛ قال ابن كثير(3) في قوله تعالى: ﴿وَيَجْعَلْ لَكُمْ نُورًا تَمْشُونَ بِهِ﴾ " يعني : هدى ينبصر به من العمى والجهالة، ويُغفَرُ لكم، ففضلَّهم بالنُّور والمغفرةِ".
فالمتأمل في الآيات السابقة يجد بأنَّ حصول العلم جَزَاءُ من توفرت فيه صفة تقوى الله عزَّ وجلَّ.
وكما لا يخفى أنَّ التقوى متوقفة ومرهونة بصلاح القلب، ولهذا لا بدَّ على المرء أن يجعل قلبه وعاءً للخير ويُخليه من الشّرِ والأسقام حتى يكون تقيا نقيا، ومثاله ذِكْرُ الله عزَّ وجلَّ فإنَّ ذلك يُقَوِّيهِ، وكذلك أن لا يجعله معرضا للغفلة فإنَّ ذلك يؤذيه؛ قال ابن القيم (4): " الذكر شفاء القلب ودواؤه، والغفلة مرضه".

وكذلك من وسائل تحصيل العلم وثباته ترك الذنوب والمعاصي؛ قال تعالى: ﴿قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا﴾[ الشمس: 9]؛ قال ابن سعدي رحمه الله: " أي طهَّرَ نفسه من الذُنوبِ ونقَّاها من العيوب، ورقَّاها بطاعة الله، وعلّاها بالعلم النَّافع، والعمل الصالح"(5)؛ وفي هذا أيضا قال ابن القيم أنَّ من آثار ترك المعاصي في الدنيا " تسهيل الطاعات عليه، وتيسير العلم والثّناء الحسن في النّاس"(6).
قال علي بن خشرم –رحمه الله-: " رأيتُ وكيع بن الجراح ولم يكن بيده كتاب، وكان يحفظ ما لا نحفظ، فعجبت من ذلك فسألته وقلت: يا وكيع لا تحمل كتابًا ولا تكتب سوادًا في بياض وتحفظ أكثر مما نحفظ؟! فقال وكيع: - وقد أسر في أذن علي- يا علي إن دللتك على دواء النسيان أتعمل به؟ قلتُ: إي والله، قال: تركُ المعاصي، فوالله ما رأيتُ أنفع للحفظ من ترك المعاصي"(7).
فإذا كان ترك المعاصي يُنال به الفضل الكبير والخير الكثير من الرفعة وعلو النفس بالعلم النافع فإنَّ ارتكابها والوقوع فيها له شأن آخر.
قال ابن القيم رحمه الله: " للمعاصي من الآثار القبيحة المذمومة المُضِرَّة بالقلب والبدن في الدنيا والآخرة ما لا يعلمه إلاَّ الله:- فمنها حرمان العلم، فإنَّ العلم نورٌ يقذفه الله في القلب، والمعصية تُطفِئُ ذلك النور، ولمَّا جلس الإمام الشافعي بين يدي الإمام مالك –رحمهما الله- وقرأ عليه أعجبه مما رأى من وُفور فطنته، وتوقُّدِ ذكائه، وكمال فهمه؛ فقال: إنّي أرى الله قد ألقى على قلبك نورًا فلا تُطفئه بظلمة المعصية !!.
وقال الشافعي -رحمه الله-:
شكوتُ إلى وكيع سُوءَ حفظي *** فأرشدني إلى ترك المعاصي
وقال: اعلم بأنَّ العلم فضلٌ *** وفضلُ الله لا يُؤتاه عاصي (8)

فالمعاصي تنسيك العلم الذي قمت بتحصيله كما تقوم أيضا بتثبيطك وقطعك عن العلم الذي لم تصل إليه؛ قال ابن القيم رحمه الله:" ومن عقوباتها –أي المعاصي- أنَّها تزيل النِّعمَ الحاصلة وتقطع النعم الواصلة"(9).
وقد قيل:
والعلم يدخل قلب كلِّ موفق *** من غير أبواب ولا استئذان
ويرده المحروم من خذلانه *** ولا تشقنا اللَّهم بالحرمان

فمن هذا يتضحُ لنا أنَّ سِرَّ السعادة والتوفيق يكمن في ملازمة التقوى والقرب من الله عزّ وجلّ بصالح الأعمال وأنَّ الشقاوة والحرمان تكون بالابتعاد عن الرحمن بالذنوب والعصيان؛ وآخر دعوانا أنْ الحمدُ لله رب العالمين.





جمعه وكتبه: أخوكم حبيب تومي البجائي
يوم الاثنين : 13 جمادى الأولى 1437ه
---------------------
(1) و(2) - تيسير الكريم الرحمن ، عبد الرحمن بن ناصر السعدي.
(3) – تفسير ابن كثير.
(4)- الوابل الصيب من الكلم الطيب، ابن القيم الجوزية، دار ابن الهيثم، ص 82
(5) - تيسير الكريم الرحمن ، عبد الرحمن بن ناصر السعدي.
(6)- الفوائد ، ابن القيم الجوزية، ص 209
(7)- سير أعلام النبلاء، (9/151)، المكتبة الشاملة.
(8)- الداء والدواء، ابن القيم الجوزية، ص82
(9)- الداءوالدواء، ص 151
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar



 العلمُ بين التحصيل والحرمان.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: العلمُ بين التحصيل والحرمان.     العلمُ بين التحصيل والحرمان.  I_icon_minitimeالسبت يونيو 03, 2017 7:57 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيفكم ازيكم اخباركم احوالكم 
ان شاءالله كل شيء تمام التمام
اشكرك على الموضوع القيمم
مرسي 
تحياتي 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar



 العلمُ بين التحصيل والحرمان.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: العلمُ بين التحصيل والحرمان.     العلمُ بين التحصيل والحرمان.  I_icon_minitimeالأحد أغسطس 06, 2017 6:38 pm

شكرًا لك على هذا الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العلمُ بين التحصيل والحرمان.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كراميش الرسمي :: ڳّرًأًمَيّشُ عِأًمَة ||~ :: أُلّمّنّتٌدُى أٌلَأُسِلّأًمّيَ ||~-
انتقل الى: