~ ﺑﺴﺴﻢ اﻟﻠﻪ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﯿﯿﻢ
اﻟﺴﺴﻶم ﻋﻠﯿﻜﻢ ورﺣﻤﺔة اﻟﻠﻪ وﺑﺮﻛﺂإﺗﻪ
ﺑﻤﺂ آﻧﻮو اﻟﻠﺤﯿﻦ ﻓﺘﺮةة آﺧﺘﺒﺂرآت .. ﺣﺒﯿﺖ آﻗﺪم ﻟﻜﻢ ﺑﻌﻌﺾ اﻟﻤﻬﻬﺂرآت اﻟﻠﻲ ﺗﺴﺴﺂﻋﺪﻛﻢ بِ ــﺂﻟﺤﻔﻆ و اﻵﺳﺴﺘﺬﻛﺂر
ﺑﺸﺸﻜﻞ ﺣﻠﻮو و ﻣﻤﺘﻊ
اﻟﻤﻬﺎرة اﻷوﻟﻰ : اﻟﻘﺮاءة اﻟﻔﻌﺎﻟﺔ
:ﯾﻤﻜﻨﻚ اﻛﺘﺴﺎب ﻣﻬﺎرة اﻟﻘﺮاءة اﻟﻔﻌﺎﻟﺔ، ﻣﻦ ﺧﻼل اﺗﺒﺎع اﻟﺨﻄﻮات اﻟﺜﻼث اﻵﺗﯿﺔ
اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻷوﻟﻰ: ﻗﺒﻞ اﻟﻘﺮاءة
:اﻟﺘﻬﯿﺌﺔ اﻟﻨﻔﺴﯿﺔ واﻟﻌﻘﻠﯿﺔ ﻟﻠﻘﺮاءة
.اﺧﺘﺮ ﻣﻜﺎﻧًﺎ ﻫﺎدﺋًﺎ ﻣﻀﺎء ﺑﺸﻜﻞ ﻣﻨﺎﺳﺐ، ﻓﻬﺬا ﺳﯿﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ زﯾﺎدة ﺗﺮﻛﯿﺰك اﺑﺪأ ﺑﺎﻟﺘﻔﻜﯿﺮ ﺣﻮل ﻣﺎ ﺳﺘﻘﺮأ ، ﺗﻌﺮف ﻋﻠﻰ اﻟﻌﻨﻮان اﻟﺮﺋﯿﺲ واﻟﻌﻨﺎوﯾﻦ اﻟﻔﺮﻋﯿﺔ، ﻓﻬﻲ ﺗﻮﺿﺢ اﻟﻔﻜﺮة اﻟﺮﺋﯿﺴﯿﺔ ﻟﻠﺪرس ورﻛﺰ .ﻋﻠﻰ اﻻﺳﺘﻨﺘﺎﺟﺎت واﻟﺘﻄﺒﯿﻘﺎت اﻃﺮح أﺳﺌﻠﺔ ﻣﻌﯿﻨﺔ ﻓﻲ ذﻫﻨﻚ ﻣﻦ واﻗﻊ ﻗﺮاءﺗﻚ ﻟﻠﻌﻨﺎوﯾﻦ ﻣﺜﻞ )ﻣﺎذا، ﻛﯿﻒ، ﻟﻤﺎذا، أﯾﻦ، ﻣﺘﻰ، ﻣَﻦ( ﻣﻤﺎ ﯾﺜﯿﺮ اﻧﺘﺒﺎﻫﻚ .وﯾﺸﻌﺮك ﺑﺎﻟﻤﺘﻌﺔ واﻟﺘﺸﻮق ﻟﻤﺎ ﺳﺘﻘﺮؤﻩ، ﻓﻮﺟﻮد أﻫﺪاف ﻟﻠﻘﺮاءة ﺗﺠﻌﻞ اﻟﻄﺎﻟﺐ ﯾﺴﻌﻰ وراء ﺗﺤﻘﯿﻖ ﻫﺪﻓﻪ ﺿﻊ ﺑﻌﺾ اﻟﺘﻮﻗﻌﺎت اﻟﺬﻛﯿﺔ ﻋﻠﻰ ﻫﯿﺌﺔ اﻓﺘﺮاﺿﺎت، ﺛﻢ ﻗﻢ ﺑﺘﻌﺪﯾﻠﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺿﻮء ﻣﺎ ﺗﻘﺮؤﻩ، ﻓﺎﻻﻓﺘﺮاﺿﺎت ﺗﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ ﺗﺮﻛﯿﺰﻧﺎ .ﻋﻨﺪ اﻟﻘﺮاءة ، وﺗﺠﻌﻠﻨﺎ ﻧﺸﻌﺮ ﺑﺎﻹﺛﺎرة ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺘﺤﻘﻖ ﺗﺼﻮراﺗﻨﺎ ﻟﻤﺎ ﻗﺮأﻧﺎﻩ أو ﺳﻤﻌﻨﺎﻩ ﻓﯿﻤﺎ ﺑﻌﺪ
:اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻟﺜﺎﻧﯿﺔ: أﺛﻨﺎء اﻟﻘﺮاءة
ﻋﻤﻠﯿﺔ اﻟﻤﺴﺢ: اﻗﺮأ اﻟﻤﻮﺿﻮع ﺑﺼﻮرة ﻣﺘﻜﺎﻣﻠﺔ وﺳﺮﯾﻌﺔ، دون ﺗﺜﺒﯿﺖ اﻟﻌﯿﻦ ﻃﻮﯾﻼً ﻋﻠﻰ ﺟﺰء ﻣﻦ اﻟﺴﻄﺮ أو ﻋﻠﻰ ﻛﻠﻤﺔ؛ ﻓﻌﻠﯿﻚ ،أن ﺗﻌﻮﯾﺪ ﻋﯿﻨﯿﻚ ﻋﻠﻰ اﻟﻘﺮاءة اﻟﻤﻨﻄﻠﻘﺔ إﻟﻰ اﻷﻣﺎم، وﻻ ﺗﻌﯿﺪ ﻗﺮاءة اﻟﺠﻤﻠﺔ، ﺣﺘﻰ ﻟﻮ ﺷﻌﺮت ﺑﻌﺪم اﻟﻔﻬﻢ اﻟﺘﺎم ﻟﻠﻤﻌﻨﻰ ﻓﻘﺪ ﺗﺠﺪﻩ ﻓﻲ اﻟﺠﻤﻞ واﻟﻌﺒﺎرات اﻟﺘﺎﻟﯿﺔ؛ واﻟﻬﺪف ﻣﻦ اﻟﻘﯿﺎم ﺑﻬﺬﻩ اﻟﻘﺮاءة اﻟﺴﺮﯾﻌﺔ أو اﻟﻤﺴﺤﯿﺔ ﻫﻮ اﻟﺘﻌﺮف اﻟﻤﺒﺪﺋﻲ .ﻋﻠﻰ اﻟﺪرس
:اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ: ﺑﻌﺪ اﻟﻘﺮاءة
ﻋﻤﻠﯿﺔ اﻻﺳﺘﺮﺟﺎع: راﺟﻊ اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت واﻷﻓﻜﺎر اﻟﺮﺋﯿﺴﺔ، وذﻟﻚ إﻣﺎ ﺑﻜﺘﺎﺑﺔ ﻣﻠﺨﺺ ﻟﻬﺎ، أو ﺑﺘﺴﺠﯿﻞ ﺑﻌﺾ اﻟﻤﻼﺣﻈﺎت اﻟﻬﺎﻣﺔ، أو اﻟﻘﯿﺎم ﺑﻌﻤﻠﯿﺔ اﻟﺘﺴﻤﯿﻊ ﻷﻫﻢ اﻷﻓﻜﺎر واﻻﺳﺘﻨﺘﺎﺟﺎت واﻟﻤﻔﺎﻫﯿﻢ، اﻟﺘﻲ ﺗﻮﺻﻠﺖ إﻟﯿﻬﺎ، وﻗﺪ أﺛﺒﺘﺖ اﻷﺑﺤﺎث أن ﻗﯿﺎﻣﻚ ﺑﻌﻤﻠﯿﺔ .اﻻﺳﺘﺮﺟﺎع ﺑﺈﻣﻜﺎﻧﻚ ﺗﺬﻛﺮ 70% ﻣﻦ اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت اﻟﺘﻲ ذاﻛﺮﺗﻬﺎ
اﻟﻤﻬﺎرة اﻟﺜﺎﻧﯿﺔ: ﻣﻬﺎرة اﻟﺘﻠﺨﯿﺺ
اﻟﺘﻠﺨﯿﺺ ﻣﻦ اﻟﻤﻬﺎرات اﻟﺪراﺳﯿﺔ ذات اﻟﻔﻮاﺋﺪ اﻟﺠﻤﺔ، وﯾﻤﻜﻦ اﻛﺘﺴﺎب ﻫﺬﻩ اﻟﻤﻬﺎرات وﺗﻄﻮﯾﺮﻫﺎ ﺑﺎﻟﻤﻤﺎرﺳﺔ، وﻣﻦ أﻫﻢ :ﻓﻮاﺋﺪ ﻋﻤﻠﯿﺔ اﻟﺘﻠﺨﯿﺺ وﻛﺘﺎﺑﺔ اﻟﻤﻼﺣﻈﺎت
.ﻋﻨﻬﺎ، وﯾﻀﻊ ﺣﺪودًا ﻓﺎﺻﻠﺔ ﺑﯿﻦ أﺟﺰاء اﻟﻤﻮﺿﻮع، وﯾﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﺼﻨﯿﻔﻪ وﺗﻘﺴﯿﻤﻪ ﺑﺼﻮرة ﺗﻮﺿﺢ اﻟﻤﻌﻨﻰ وﺗﺴﺎﻋﺪ ﻓﻲ ﺗﺨﺰﯾﻨﻪ- ﺗﺴﺎﻋﺪ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﯿﺔ اﻟﻔﻬﻢ واﻻﺳﺘﯿﻌﺎب، ﻓﻌﻤﻞ اﻟﻤﻠﺨﺼﺎت ﯾﺤﺪد ﻟﻚ اﻷﻃﺮ اﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻠﻤﻮﺿﻮﻋﺎت واﻟﺘﻔﺼﯿﻼت اﻟﻤﺘﻔﺮﻋﺔ- ﺗﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﺮﻛﯿﺰ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت اﻟﻬﺎﻣﺔ واﻷﺳﺎﺳﯿﺔ، ﻓﻬﻮ ﯾﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﺮﻛﯿﺰ ﺑﻔﺎﻋﻠﯿﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺗﻘﺮأ أو ﺗﺴﻤﻊ .ﻓﻲ اﻟﺬاﻛﺮة ﺑﺼﻮرة ﻣﺮﺋﯿﺔ ﻟﺒﻌﺾ اﻟﺪروس، وﻟﯿﺲ ﻟﺪﯾﻚ وﻗﺖ ﻛﺎف ﻟﻤﺮاﺟﻌﺘﻬﺎ ﻣﻦ اﻟﻜﺘﺎب ﺑﺈﻣﻜﺎﻧﻚ اﻻﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﺑﺎﻟﻤﻠﺨﺼﺎت.-ﺗﺴﺎﻋﺪ ﻓﻲ إﻣﺪادك ﺑﺴﺠﻞ ﻣﻦ اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت اﻟﻤﺮﻛﺰة، اﻟﺘﻲ ﺳﺘﺤﺘﺎج ﻟﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ؛ ﻓﺈذا ﻣﺎ أردت إﺟﺮاء ﻣﺮاﺟﻌﺔ ﺳﺮﯾﻌﺔ ﻓﻲ ﺻﻔﺤﺘﯿﻦ ﺑﺎﺳﺘﺨﻼص أﻫﻢ اﻷﻓﻜﺎر. وﻟﻬﺬا اﻟﺠﺎﻧﺐ أﺛﺮ ﻧﻔﺴﻲ إﯾﺠﺎﺑﻲ ﻋﻠﯿﻚ ، وﻋﻠﻰ اﺳﺘﻤﺮارك ﻓﻲ ﻋﻤﻠﯿﺔ اﻟﻤﺬاﻛﺮة- ﺗﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ إدارة اﻟﻮﻗﺖ ﺑﻔﺎﻋﻠﯿﺔ، ﻓﻬﻲ ﺗﺠﻨﺒﻚ إﺿﺎﻋﺔ اﻟﻮﻗﺖ واﻟﺠﻬﺪ، ﻓﺒﺪﻻ ﻣﻦ ﻗﺮاءة )10( ﺻﻔﺤﺎت ﯾﻤﻜﻦ ﺗﻠﺨﯿﺼﻬﺎ .واﻟﻤﺮاﺟﻌﺔ اﻟﺪورﯾﺔ
ﻛﯿﻒ ﺗﻠﺨﺺ؟
ﻫﻨﺎك ﻃﺮق ﻋﺪﯾﺪة ﻟﻜﺘﺎﺑﺔ اﻟﻤﻠﺨﺼﺎت وأﺧﺬ اﻟﻤﻼﺣﻈﺎت، وﺗﻌﺘﻤﺪ اﻟﻄﺮﯾﻘﺔ اﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻣﺔ، ﻋﻠﻰ ﻃﺒﯿﻌﺔ اﻟﻤﺎدة اﻟﻤﻄﻠﻮب :ﺗﻠﺨﯿﺼﻬﺎ، واﻟﻬﺪف ﻣﻦ ﻗﯿﺎﻣﻚ ﺑﻌﻤﻠﯿﺔ اﻟﺘﻠﺨﯿﺺ، واﻟﻄﺮق أو اﻷﺷﻜﺎل اﻷﺳﺎﺳﯿﺔ ﻟﻜﺘﺎﺑﺔ اﻟﻤﻠﺨﺼﺎت ﻫﻲ
:1- اﻟﻄﺮﯾﻘﺔ اﻟﻨﺜﺮﯾﺔ .ﻫﻲ ﻧﻘﻞ ﻣﺮﻛﺰ أو ﻧﺴﺨﺔ ﻣﻜﺜﻔﺔ وﻣﺮﻛﺰة ﻣﻦ اﻷﺻﻞ، وﻋﺎدة ﻣﺎ ﺗﻜﺘﺐ ﺑﺸﻜﻞ ﻧﺜﺮى
:2 - اﻟﻄﺮﯾﻘﺔ اﻟﻬﯿﻜﻠﯿﺔ وﻫﺬﻩ ﺗﻜﻮن ﻋﻠﻰ ﺷﻜﻞ ﻛﻠﻤﺎت ﻣﻔﺮدة أو ﻓﻘﺮات ﻣﺨﺘﺼﺮة، وﺗﻮﺿﻊ ﻋﻠﻰ ﺷﻜﻞ ﻗﺎﺋﻤﺔ، ﺑﺎﺳﺘﺨﺪام ﺗﻘﺴﯿﻤﺎت ﻣﺜﻞ: اﻟﻌﻨﺎوﯾﻦ .اﻟﺮﺋﯿﺴﺔ واﻟﻌﻨﺎوﯾﻦ اﻟﺜﺎﻧﻮﯾﺔ اﻟﻤﺘﻔﺮﻋﺔ ﻣﻊ اﺳﺘﺨﺪام اﻟﺘﺮﻗﯿﻢ واﻟﺘﺮﻣﯿﺰ
:3- اﻷﺷﻜﺎل واﻟﺨﺮاﺋﻂ اﻟﻌﻨﻜﺒﻮﺗﯿﺔ ،وﺗﺘﻢ ﻫﺬﻩ اﻟﻄﺮﯾﻘﺔ ﺑﻮﺿﻊ اﻟﻌﻨﻮان اﻟﺮﺋﯿﺲ ﻓﻲ ﻣﺮﻛﺰ اﻟﻮرﻗﺔ ﻋﻠﻰ ﺷﻜﻞ ﻫﻨﺪﺳﻲ، ﺑﯿﻀﺎوي، أو ﻣﺮﺑﻊ أو داﺋﺮي أو ﻣﺴﺘﻄﯿﻞ وﯾﺘﻔﺮع ﻣﻨﻪ أﺳﻬﻢ وﺧﻄﻮط، ﻛﻞ ﻓﺮع رﺋﯿﺲ ﻗﺪ ﯾﺘﻔﺮع ﺑﺪورﻩ إﻟﻰ أﻓﺮع ﺛﺎﻧﻮﯾﺔ، وﺗﺴﺘﺨﺪم ﻫﺬﻩ اﻟﻄﺮﯾﻘﺔ ﺧﺎﺻﺔ إذا ﻛﺎن .اﻟﻤﻮﺿﻮع اﻟﻤﺪروس ذا ﺗﺼﻨﯿﻔﺎت ﻛﺜﯿﺮة ، واﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ﺗﻜﻮن ﻣﺨﺘﺼﺮة ﻓﻲ ﻫﺬﻩ اﻷﺷﻜﺎل
اﻟﻤﻬﺎرة اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ : ﻣﻬﺎرة اﻟﺤﻔﻆ
ﻛﯿﻒ ﺗﺬاﻛﺮ وﺗﺤﻔﻆ اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت ؟
: ﻫﻨﺎك ﻋﺪة ﻃﺮق ﻟﻠﻤﺬاﻛﺮة واﻟﺤﻔﻆ أﻫﻤﻬﺎ :
1- ﻃﺮﯾﻘﺔ اﻟﺒﺒﻐﺎء اﻟﻤﺬاﻛﺮة ﻋﻨﺪ اﻟﻌﺪﯾﺪ ﻣﻦ اﻟﻨﺎس ، ﺗﻌﻨﻰ اﻹﻋﺎدة واﻟﺘﻜﺮار إﻣﺎ ﺑﺎﻟﺘﺴﻤﯿﻊ اﻟﺸﻔﻬﻲ أو اﻟﻜﺘﺎﺑﻲ، وﻟﻜﻦ ﯾﻌﯿﺐ ﻫﺬا اﻷﺳﻠﻮب ، أن ﻫﺬا اﻻﻟﺘﺼﺎق أو اﻟﺘﻌﻠﯿﻖ ﯾﻜﻮن ﻣﻬﺰوزًا؛ ﻓﻘﺪ ﯾﻜﺘﺸﻒ اﻟﻄﺎﻟﺐ أن اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت اﻟﺘﻲ ﻗﺎم ﺑﺘﺴﻤﯿﻌﻬﺎ ، ﺗﺤﺖ ﻇﺮوف اﻟﻘﻠﻖ ،اﻟﻨﻔﺴﻲ، ﻗﺪ ذﻫﺒﺖ ﺑﺸﻜﻞ ﻛﺎﻣﻞ ، ﻛﺄن اﻟﺪﻣﺎغ أﺻﺒﺢ ﻓﺎرﻏًﺎ ﻣﻦ ﻛﻞ أﺛﺮ ﻟﻠﻤﻌﻠﻮﻣﺎت، وﻫﺬا ﻻ ﯾﻌﻨﻰ أن ﻫﺬﻩ اﻟﻄﺮﯾﻘﺔ ﻓﺎﺷﻠﺔ . وﻟﻜﻦ ﯾﺠﺐ أن ﯾﻄﻮر ﻫﺬا اﻷﺳﻠﻮب، وﺗﺴﺘﺨﺪم وﺳﺎﺋﻞ أﺧﺮى ﻣﺪﻋﻤﺔ ﻟﻪ ، ﻣﺜﻞ ﻗﻮة اﻟﺘﺨﯿﻞ، واﻟﺮﺑﻂ اﻟﺘﺴﻠﺴﻠﻲ
: 2-ﻃﺮﯾﻘﺔ اﻟﺘﺨﯿﻞ ﻫﻲ ﻋﻤﻠﯿﺔ ﺗﻜﻮﯾﻦ ﺻﻮرة ﻋﻘﻠﯿﺔ ﻟﺸﻲء ﺗﻢ ﻣﻼﺣﻈﺘﻪ وﺗﺨﯿﻠﻪ ﺛﻢ ﺗﺤﻮﯾﻠﻪ إﻟﻰ ﺻﻮرة واﻗﻌﯿﺔ ﻣﺠﺴﻤﺔ، ﺛﻢ ﻧﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ إﻋﺎدة .ﺗﻜﺮار ﻫﺬﻩ اﻟﺼﻮرة ﻋﺪة ﻣﺮات ﻓﻲ ﻣﺨﯿﻠﺘﻨﺎ ﻣﻤﺎ ﯾﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﻌﺰﯾﺰ ﻗﻮة اﻟﺬاﻛﺮة ﻟﺪﯾﻨﺎ . ﻣﺜﺎل : ﺗﺨﯿﻞ أﻧﻚ ﻣﺨﺮج ﺑﺮاﻣﺞ ، ﺣﯿﻨﺬاك ﻛﻞ ﺷﺊ ﺳﯿﺄﺧﺬ ﺑﻌﺪاً ﺑﺼﺮﯾﺎً وﺣﺮﻛﯿﺎً وﺳﻤﻌﯿﺎً ، ﻣﻤﺎ ﺳﯿﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﻌﺰﯾﺰ ﻗﻮة اﻟﺬاﻛﺮة
: 3-ﻃﺮﯾﻘﺔ اﻟﺮﺑﻂ اﻟﺬﻫﻨﻲ إﺣﺪى اﻟﻄﺮق اﻟﻤﺘﻔﺮﻋﺔ ﻣﻦ ﻗﻮة اﻟﺘﺨﯿﻞ؛ ﻓﺎﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت اﻟﺠﺪﯾﺪة ﻣﻦ اﻟﺴﻬﻞ ﺗﺤﻮﯾﻠﻬﺎ إﻟﻰ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎت ﻃﻮﯾﻠﺔ اﻟﻤﺪى، ﻓﻜﻠﻤﺎ .ﻧﺠﺤﺖ ﻓﻲ ﺻﻨﻊ اﻻرﺗﺒﺎﻃﺎت ﻛﻠﻤﺎ ﻛﺎن ﺗﺬﻛﺮك ﻟﻸﺷﯿﺎء أﻓﻀﻞ
اﻟﻤﻬﺎرة اﻟﺮاﺑﻌﺔ: اﻟﻤﺮاﺟﻌﺔ
.1- دوّن أﻛﺜﺮ اﻟﻨﻘﺎط أﻫﻤﯿﺔ ﻓﻲ ﻛﺮاﺳﺔ اﻟﻤﻼﺣﻈﺎت
.2- راﺟﻊ ﻫﺬﻩ اﻟﻤﻼﺣﻈﺎت دورﯾﺎً.. اﻗﺮأﻫﺎ ﺑﺼﻮت ﻋﺎﻟﻲ
.3- ﻟﺨﺺ ﻗﺪر اﻟﻤﺴﺘﻄﺎع وﻗﻠﻞ ﻣﻦ ﻣﻼﺣﻈﺎﺗﻚ ﻟﺘﺘﺬﻛﺮﻫﺎ
.4- أﺛﻨﺎء اﻟﻤﺮاﺟﻌﺔ واﻟﻤﺬاﻛﺮة ﻋﻠﯿﻚ ﺑﺘﻮﻗﻊ اﻷﺳﺌﻠﺔ
.5- راﺟﻊ وﻓﻖ ﺟﺪول زﻣﻨﻲ
.6- اﺳﺘﺨﺪم اﻷﻟﻮان وأﺷِّﺮ ﻋﻠﻰ أﻫﻢ اﻟﻨﻘﺎط
7- داوم ﻋﻠﻰ اﻷدﻋﯿﺔ أﺛﻨﺎء اﻟﻤﺬاﻛﺮة وﺣﻔﻆ اﻟﻘﺮآن واﻷذﻛﺎر وﺣﺎﻓﻆ ﻋﻠﻰ اﻟﺼﻼة, ﻓﻼ ﺑﺎرك اﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻋﻤﻞٍ ﯾﻨﻬﻰ ﻋﻦ .اﻟﺼﻼة
ﻛﯿﻒ ﺗﻌﺪ ﺑﺮﻧﺎﻣﺠﺎً ﻟﻠﻤﺮاﺟﻌﺔ؟
إن إﻋﺪاد ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﻟﻠﻤﺮاﺟﻌﺔ ﯾﻠﻌﺐ دوراً ﻛﺒﯿﺮاً ﻓﻲ اﻻﺳﺘﻌﺪاد ﻟﻼﻣﺘﺤﺎﻧﺎت، وﯾﺘﻢ إﻋﺪاد ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ أو ﺟﺪول اﻟﻤﺮاﺟﻌﺔ ﺗﺒﻌﺎً ﻟﻤﻘﺪرة :ﻛﻞ ﻃﺎﻟﺐ, وﺗﺒﻌﺎً ﻟﻨﻮﻋﯿﺔ اﻟﻤﻮاد اﻟﺘﻲ ﺳﯿﺠﺮي ﻓﯿﻬﺎ اﻻﻣﺘﺤﺎن ﻋﻠﻰ أن ﯾﻜﻮن ﻓﻲ اﻟﺸﻜﻞ اﻟﺘﺎﻟﻲ
.1- اﻟﻤﺬاﻛﺮة اﻟﻤﻨﺘﻈﻤﺔ ﻟﺠﻤﯿﻊ اﻟﻤﻮاد اﻟﻤﻘﺮرة
2- اﻟﻤﺮاﺟﻌﺔ اﻟﻤﻨﺘﻈﻤﺔ ﻷﻧﻬﺎ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﻫﺎﻣﺔ؛ ﻓﻼ ﺗﺒﺪأ ﺑﺎﻟﻤﺮاﺟﻌﺔ ﻟﯿﻠﺔ اﻻﻣﺘﺤﺎن وﻟﻜﻨﻬﺎ ﻣﺴﺘﻤﺮة ﻣﻊ ﻧﻬﺎﯾﺔ ﻛﻞ ﺟﻠﺴﺔ .ﻟﻠﻤﺬاﻛﺮة
.3- ﺗﺮﺗﯿﺐ ﻣﻮاد اﻻﻣﺘﺤﺎن ﺗﺒﻌﺎً ﻟﻘﺮﺑﻬﺎ اﻟﺰﻣﻨﻲ ﻣﻦ ﺗﺎرﯾﺦ اﻻﻣﺘﺤﺎن
.4- ﺗﺤﺪﯾﺪ اﻟﻤﻮاد اﻟﺘﻲ ﺗﺤﺘﺎج ﻟﻤﺠﻬﻮد ووﻗﺖ أﻛﺒﺮ ﻓﻲ اﻟﻤﺮاﺟﻌﺔ
.5- ﺗﺤﺪﯾﺪ اﻟﺰﻣﻦ اﻟﻤﺘﺒﻘﻲ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻣﺎدة وﺗﻘﺴﯿﻤﻪ ﺗﺒﻌﺎً ﻟﻬﺎ
.6- وﺿﻊ اﻟﻤﺎدة اﻟﺼﻌﺒﺔ ﻣﻊ ﻣﺎدة أﻗﻞ ﺻﻌﻮﺑﺔ
.7- ﺗﺤﺪﯾﺪ ﻓﺘﺮات ﻓﻲ اﻟﺠﺪول ﻟﻠﺮاﺣﺔ وﻟﻤﻤﺎرﺳﺔ ﻫﻮاﯾﺔ ﻣﺤﺒﺒﺔ ﻣﻤﺎ ﯾﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ ﺗﻬﯿﺌﺔ اﻟﺠﺴﻢ واﻟﺬﻫﻦ ﻟﻼﺳﺘﯿﻌﺎب اﻷﻓﻀﻞ
.8- ﺗﺠﻨﺐ أﺳﺒﺎب اﻟﺘﺸﺘﺖ اﻟﺬﻫﻨﻲ وأﺣﻼم اﻟﯿﻘﻈﺔ أﺛﻨﺎء اﻟﻤﺮاﺟﻌﺔ؛ ﻓﻤﻦ ﯾﻌﻤﻞ ﻟﯿﺲ ﻟﺪﯾﻪ وﻗﺖ ﻟﻸﺣﻼم
9- اﺣﺬر أن ﺗﻘﻠﺪ زﻣﻼءك ﻓﻲ ﻃﺮﯾﻘﺔ ﻣﺮاﺟﻌﺘﻬﻢ؛ ﻓﻠﻜﻞ إﻧﺴﺎن ﻃﺮﯾﻘﺘﻪ وﻣﻘﺪرﺗﻪ اﻟﺘﻲ ﺗﻤﯿﺰﻩ, ﻓﺈن ﻃﺮﯾﻘﺘﻚ اﻟﺨﺎﺻﺔ ﻓﻲ .ﻫﺬا اﻟﻮﻗﺖ ﻫﻲ أﻓﻀﻞ اﻟﻄﺮق
10- اﺟﻌﻞ ﻣﺮاﺟﻌﺘﻚ ﻟﻜﻞ درس ﺑﺄن ﺗﻀﻊ ﻫﯿﻜﻼً ﻟﻠﺪرس ﻓﻲ ﻋﻨﺎوﯾﻦ رﺋﯿﺴﺔ وﻓﺮﻋﯿﺔ, ﺛﻢ اﺑﺪأ ﺑﻤﺮاﺟﻌﺔ ﻛﻞ ﻣﺎ ﯾﺨﺺ ﻛﻞ ﻋﻨﻮان ﻋﻠﻰ ﺣﺪة ﺑﻌﺪ أن ﺗﻜﻮن ﻗﺪ وﺿﻌﺖ اﻟﻬﯿﻜﻞ اﻷﺳﺎﺳﻲ ﻟﻠﻤﺎدة ﻛﻜﻞ, ﻓﻬﺬا ﯾﺴﺎﻋﺪك -إن ﺷﺎء اﻟﻠﻪ- ﻋﻠﻰ ﺗﺬﻛﺮ ﻛﻞ اﻟﻨﻘﺎط .اﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﻜﻞ درس ﻋﻨﺪ اﻹﺟﺎﺑﺔ ﻓﻲ اﻻﻣﺘﺤﺎن
و آﺧﯿﺮآ
!ﻻ ﺗﻐﻀﺐ واﻟﺪﯾﻚ ﻓﺪﻋﺎؤﻫﻤﺎ أﻛﺒﺮ ﻋﻮن ﻟﻚ وادع داﺋﻤﺎ ﺑﻤﺜﻞ ﻫﺬا اﻟﺪﻋﺎء )اﻟﻠﻬﻢ إﻧﻲ أﺳﺄﻟﻚ ﻓﻬﻢ اﻟﻨﺒﯿﯿﻦ وﺣﻔﻆ اﻟﻤﺮﺳﻠﯿﻦ, اﻟﻠﻬﻢ اﺟﻌﻞ أﻟﺴﻨﺘﻨﺎ ﻋﺎﻣﺮة ﺑﺬﻛﺮك وﻗﻠﻮﺑﻨﺎ .(ﺑﺨﺸﯿﺘﻚ.. إﻧﻚ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺗﺸﺎء ﻗﺪﯾﺮ، وﺣﺴﺒﻨﺎ اﻟﻠﻪ وﻧﻌﻢ اﻟﻮﻛﯿﻞ
تمنياتي لكم بالتوفيق